الاستعدادُ لمباراةِ التعليمِ بالتعاقدِ
مراجع الاستعدادِ لمباراةِ الاستعدادِ
مواضيع الاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ
نمادجْ امتحاناتِ مباراةَ التعليم
يسرنا أنْ نقدمَ لكمْ الملفُ الشاملُ للتحضيرِ لمباراةِ التعليمِ . حيثُ ستجدونَ كلَ ما ستحتاجونهُ للاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ وفق آخرٍ المستجداتِ معَ مجموعةٍ منْ النماذجِ والامتحاناتِ المرفقةِ بالتصحيحِ .
ويحتوي الملفُ على أهمِ المراجعِ المعتمدةِ في الاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ بالتعاقدِ والموضوعاتِ التي يجبُ على المرشحِ الراغبِ في ولوجِ مباراةِ التعليمِ الاطلاعِ عليها .
يسرنا أنْ نقدمَ لكمْ الملفُ الشاملُ للتحضيرِ لمباراةِ التعليمِ . حيثُ ستجدونَ كلَ ما ستحتاجونهُ للاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ وفق آخرٍ المستجداتِ معَ مجموعةٍ منْ النماذجِ والامتحاناتِ المرفقةِ بالتصحيحِ . ويحتوي الملفُ على أهمِ المراجعِ المعتمدةِ في الاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ بالتعاقدِ والموضوعاتِ التي يجبُ على المرشحِ الراغبِ في ولوجِ مباراةِ التعليمِ الاطلاعِ عليها .
دليلٌ شاملٌ للتحضيرِ لمباراةِ التعليم
في هذا الموضوعِ سوفَ نستعرضُ معكمْ أهمَ المراجعِ المعتمدةِ في الاستعدادِ الجيدِ لمبارياتِ التعليمِ ، التي يجبُ التركيزُ عليها بشكلٍ ، أساسي ورئيسيٍ أثناءَ التحضيرِ لمبارياتِ التعليمِ .
أهمَ المراجعِ المعتمدةِ في الاستعدادِ لمباراةِ التعليمِ
في إطارِ مواكبةِ الاستعدادِ والتحضيرِ لمبارياتِ التعليمِ بالتعاقدِ واستعداداتٍ للامتحاناتِ المهنيةِ المقبلةِ ، يسعدنا على موقعِ المفيدِ التربويِ أنْ نقدمَ لكمْ تجميعيةً ديداكتيكْ موادَ التعليمِ الابتدائيِ وفقَ المنهاجِ الجديدِ pdf نسخِ محينة بالإضافةِ إلى جميعِ موادَ ديداكتيكْ السللكْ الإعداديَ الثانويِ
ديداكتيكْ الموادُ " ابتدائيٌ " إعداديٌ " ثانويٌ
يمكنُ تعريفَ البيداغوجيا على أنها العلمُ المعنيُ بأصولِ وأساليبِ التدريسِ مشتملةً على الأهدافِ والطرقِ الممكنِ اتباعها منْ أجلِ تحقيقِ تلكَ الأهدافِ ، ومنْ العلومِ التي تعتمدُ عليها البيداغوجيا علمَ النفسِ التربويِ لأنهُ يتضمنُ على العديدِ منْ النظرياتِ المهمةِ مثلٍ نظرياتِ التعلمِ العلميةِ بالإضافةِ لاحتوائهِ على فلسفةِ التعليمِ التي تصبُ التركيزَ على أهدافِ التعليمِ ومدى أهميتهِ وقيمتهِ منْ منظورٍ فلسفيٍ ومنْ منظورٍ أكاديميٍ أوْ لغويٍ يمكنُ القولُ إنَ البيداغوجيا هيَ طريقةُ التدريسِ المتبعةِ وممارستها منْ قبلِ المعلمينَ أصحابِ الاختصاصِ .
مفهومُ البيداغوجيا تعريفها أنواعها تعتبرُ ييداغوجيا حلُ المشكلاتِ عنصرا مركزيا يمثلُ المجالُ الملائمُ الذي تنجزُ فيهِ الأنشطةُ التعليميةُ التعلميةُ المتعلقةُ بالكفاياتِ داخلَ الفصلِ الدراسيِ منْ أجلٍ خلحلة البنيةُ المعرفيةُ للمتعلمِ لبناءِ تعلماتهْ الجديدةَ وتحفيزهِ للمشاركةِ والانخراطِ التلقائيِ في العمليةِ التعليميةِ التعلميةِ ، وتمكينهُ بالتدرجِ الحثيثِ منْ أدواتِ وتقنياتِ التعلمِ الذاني ، وإتاحةُ الفرصِ السانحةِ أمامهُ لتوظيفِ مكتسباتهِ في وضعياتٍ حياتيةٍ مماثلةٍ أوْ قريبةٍ منْ واقعهِ وانتظاراتهِ.
مفهومُ بيداغوجيا حلِ المشكلاتِ مقاربةً تربويةً تجعلُ المتعلمَ شريكا فاعلاً في بناءِ معارفهِ عبرَ منطقٍ تعاقديٍ . وهيَ تعولُ على الدافعية التي يثيرها في نفوسِ التلاميذِ نجاحهمْ في بلوغِ إنجازٍ فعليٍ . هيَ تصورٌ واختيارٌ يقومُ على صياغةِ مشاريعَ يدمجُ فيها المتعلمُ مكتسباتهِ قصدَ حلِ وضعيةِ مشكلةٍ تصادفهُ .
تعريفُ بيداغوجيا المشروعِ يمكنُ تعريفَ بيداغوجيا الخطأِ على أنها خطةٌ ( تصورٌ ومنهجٌ ) بيداغوجيةٍ تقومُ على اعتبارِ الخطأِ استراتيجيةً للتعليمِ والتعلمِ ، وتفترضَ وجودَ صعوباتٍ ديداكتيكية تواجهَ المتعلمَ أثناءَ القيامِ بتطبيقِ التعليماتِ المعطاةِ لهُ ضمنَ نشاطٍ تعليميٍ معينٍ . وهذهِ الصعوباتُ ترجعُ إلى كونِ المسارِ الذي يقطعهُ المتعلمُ لاكتسابِ المعرفةِ أوْ بنائها منْ خلالِ بحثهِ ، يمكنَ أنْ تتخللهُ بعضُ الأخطاءِ . وتركزَ بيداغوجيا الخطأِ على ضرورةِ اعتبارٍ أنَ الخطأَ أمر طبيعيٍ وإيجابيٍ ، الشيءُ الذي يحتمُ أخذهُ بعينِ الاعتبارِ أثناءَ إعدادِ الدروس
مفهومُ بيداغوجيا الخطأِ يكتسي اللعبُ البيداغوجيُ أهميةً بالغةً في حياةٍ المتعلمينَ إذْ يتعدى كونهُ مجردَ ملهاةٍ إلى ضرورةٍ حتميةٍ قدْ تكونُ أقوى منْ ضرورةِ الغذاءِ والنومِ ؛ تؤكدُ الدرساتْ العلميةَ على ضرورةِ استثمارِ اللعبِ البيداغوجيِ على أوسعِ نطاقٍ وبالتحديدِ في المجالِ التربويِ ؛ استغلالُ أنشطةِ اللعبِ في اكتسابِ المعرفةِ وتقريبِ مبادىءْ العلمِ للأطفالِ وتوسيعِ آفاقهمْ المعرفيةِ .
بيداغوجيا اللعبِ إذا كانتْ البيداغوجيا هيَ ذلكَ المجالِ الذي يهتمُ بدراسةِ مختلفِ التفاعلاتِ التي تتمُ بينَ المدرسِ ومتعلميهْ ، فإنَ الديداكتيكْ تهتمَ على الخصوصِ بالمادةِ الدراسيةِ ، منْ حيثُ طبيعتها وبنيتها ، وكذا بأهدافها وبكيفيةِ بناء وتنظيمِ وضعياتِ تعلمها
الفرقُ بينَ البيداغوجيا والديداكتيكْ بيداغوجيا المقاربةِ بالكفاياتِ ؛ أوْ ما يسمى ببيداغوجيا الكفاياتِ ضمنَ سلسلةِ دروسِ علومِ التربيةِ ، هذهِ المقاربةِ التي تعتبرُ اليومَ أحدَ أهمِ المقارباتِ التي يرتكزُ عليها التعليمُ الحديثُ والراميةُ إلى إصلاحِ وتجويدِ منظوماتِ التعليمِ ببلادنا ، وتصحيحَ بعضِ أخطاءِ وثغراتِ المقارباتِ السابقةِ ؛ وتجاوزِ العديدِ منْ السلبياتِ والمعيقاتِ التي تتخللُ الساحةُ التعليميةُ بالمغربِ .
المقاربةُ بالكفاياتِ مفهومها وأهدافها لقدْ تجاوزَ الزمنُ هذهِ النظرةِ للبرنامجِ التعليميِ ؛ يرى دينو ( 1980 ) أنهُ ينبغي أنْ يعبرَ عنهُ بما يسمى " البرنامجُ البيداغوجيُ الإجرائيُ " ، الذي يتضمنُ قائمةَ النشاطاتِ والمهاراتِ والكفاءاتِ والمواقفِ التي سيعبرُ عنها التلاميذُ في شكلِ سلوكياتٍ في نهايةِ العمليةِ التعليميةِ . أما نهايةِ المنهاجِ ، فهوَ مخططُ عملٍ بيداغوجيٍ أكثرَ شمولاً منْ البرنامجِ التعليميِ ، إنهُ يتضمنُ بشكلٍ عامٍ إلى جانبِ البرامجِ في مختلفِ الموادِ تحديدا لغاياتِ التربيةِ ، وتخصيصا للنشاطاتِ التعليميةِ ، ثمَ تعليماتُ دقيقةٌ حولَ الكيفيةِ التي سيتمُ بها تقويمُ التعليمِ أوْ التعلمِ .
الفرقُ بينَ المنهاجِ والبرنامجِ الدراسيِ ارتأينا في هذا المقالةُ بحولِ اللهِ تعالى نقدم لكمْ نماذجُ امتحاناتٍ مباراياتْ التعليمُ دورةً نونبرْ 2020 تخصصِ التعليمِ الابتدائيِ والثانويِ والملحقينَ لكلِ التخصصاتِ ، هذهِ النماذجِ ستجدونها أسفلهُ على شكلِ PDF
جميع نماذج امتحانات مباراة التعليم 2020 مع التصحيح لكل التخصصات