عرض مبسط حول النوادي التربوية | التعريف/ الأهداف/ الأنشطة/ المبادئ ...

عرض مبسط حول النوادي التربوية | التعريف/ الأهداف/ الأنشطة/ المبادئ ...

عرض مبسط حول النوادي التربوية | التعريف/ الأهداف/ الأنشطة/ المبادئ ...


أولا: تعريف النادي: هو فضاء مادي و معنوي منظم و مؤطر بإسهام فاعل من المتعلمين.


ثانيا: مبادئ الأندية التربوية و مجالاتها: يقوم مفهوم النادي على :الدور المركزي للمتعلم في النادي – حرية اختيار الأنشطة- تنوع الأنشطة مراعاة للميول و المواهب – حرية الانخراط ووجوب الانضباط لنظامه –المقاربة التشاركية وتوزيع الأدوار .


ثالثا: أهداف النادي التربوي: تقوية الشعور بالانتماء للجماعة، دعم المبادرة الفردية-التربية على العمل الجماعي-إذكاء روح التعاون- التربية على إبداء الرأي وقبول الاختلاف –تنمية الشخصية و الاتجاهات والقيم و الكفايات-صقل المواهب –معالجة الانحراف و تنمية السلوك الإيجابي –استثمار التعليمات-التمرن على تحمل المسؤولية و الديموقراطية التواصل و الحوار –التنظيم و التدبير و التقويم –الانفتاح على المحيط.


رابعا: أنشطة الأندية : تتنوع الأنشطة بتنوع المجالات (التفتح الثقافي و الفني و التكنولوجي و الاجتماعي و الرياضي و العلمي و الإعلامي و المهني ...) بتنوع اجتهادات الفاعلين و الشركاء و تنوع ميول ومواهب وحاجات المتعلمين . تنفتح هذه الأنشطة على المواد الدراسية و على الحياة بمختلف مجالاتها. تعتمد وضعيات تمكن المتعلم من الاستكشاف و التجريب و الاستنتاج و الممارسة.


وهناك مجالان أساسيان:


  1. مجال التفتح العلمي و التكنولوجي و المهني: ويشمل التفتح العلمي ( الصحة، البيئة ، العلوم)... والتفتح التكنولوجي (التكنولوجيا ، الإعلاميات.)..و التفتح المهني (الانفتاح على المهن و القطاعات الاقتصادية...)
  2. مجال التفتح الثقافي و الاجتماعي و الرياضي: يشمل التفتح الثقافي و الفني و اللغوي والإعلامي (المسرح،التشكيل،الموسيقى، الصحافة)...التفتح الاجتماعي (حقوق الطفل)...التفتح الرياضي.


خامسا: الهيكلة العامة للأندية التربوية:

  1. الإشراف التربوي: من قبل المجلس التربوي،لجنة التنسيق.
  2. المكتب المسير: يتكون من المنشط,مساعد المنشط,منسقو اللجان الوظيفية،يتولى التدبير التربوي والمادي ووضع برنامج الأنشطة وتنسيق عمل اللجان.
  3. اللجان الوظيفية: تتكون من منسق اللجنة، مساعد المنسق، منسقو فرق العمل، تعمل على ترجمة البرنامج الدوري للأنشطة إلى مخططات عمل.
  4. فرق العمل: تتكون من منسق الفريق، مساعد المنسق، باقي الأعضاء المنخرطين تتكفل بتنفيذ مخططات العمل.


سادسا: أنواع الأندية من حيث موضوع الاشتغال و وسائطه:

  • الأندية الموضوعاتية : وهي تشتغل على موضوع و مجال معين (الرياضة ، حقوق الإنسان..).
  • أندية الآليات: هي لا تتخصص في مجال بل تركز على وسائط الاشتغال و تقنياته مثل الإذاعة المدرسية .
شاهد أيضا


سابعا: مسطرة أحداث الأندية:

  • الإخبار : تحدد الإدارة والمجلس التربوي الصيغة و المجالات و تعلن عنها للتلاميذ و الأطر ، يتم تدارس الاقتراحات في اجتماع.
  • اعتماد الأندية تتلقى الإدارة في الأجل المحدد الاقتراحات في شكل بطاقات تقنية أو مشاريع متكاملة تتم دراستها من طرف مجلس التدبير و المجلس التربوي.
  • تشكيل و هيكلة الأندية : يفتح باب الانخراط في الأندية ، ينتخب كل ناد مكتبا مسيرا و اللجان .
  • تشكيل لجنة التنسيق: في حالة تعدد الأندية تشكل لجنة التنسيق بينها.
  • إخبار المصالح:ترسل الإدارة نسخا من محضر التأسيس إلى المصالح الإقليمية التي تخبر بدورها الأكاديمية التي تخبر المصالح المركزية.


ثامنا: صيغ إحداث الأندية التربوية :

  1. الصيغة الأولى النادي الوحيد:يتم إنشاء ناد وحيد بالمؤسسة تنضوي تحته مجموعة من الأندية الفرعية على شكل لجان و وظيفية و يشرف عليه المجلس التربوي مباشرة.
  2. صيغة الناديين : إحداث ناديين جامعيين : نادي التفتح العلمي و التكنولوجي و المهني و نادي التفتح الثقافي و الاجتماعي و الرياضي ، و تحت كل واحد أندية فرعية ، فتتشكل لجنة للتنسيق بين الناديين.
  3. صيغة تعدد الأندية : لا يسمح بإنشاء ناديين في نفس الموضوع و تتشكل لجنة للتنسيق بين الأندية المختلفة.


تاسعا: الغلاف الزمني للأنشطة الأندية التربوية: يستثمر الغلاف الزمني المخصص الأنشطة المندمجة خارج القاعات الدراسية والمحددة في  3ساعات ويمكن تمديدها حسب الإمكان و استغلال العطل الأسبوعية وغيرها.


عاشرا: تأطير الأندية التربوية: من طرف المنشطين واللجنة...


حادي عشر: اشتغال الأندية التربوية: يسهر المشرفون على إحداثه و سيره و تاطير أعضائه يضع المنتسب المسير نظاما داخليا و برنامج عمل بالتوافق، يصادق عليه المجلس التربوي فيشكل اللجان الوظيفية وفرق العمل وإعداد بطاقات تقنية لكل نشاط و يتم توثيق الأنشطة.


ثاني عشر: التمويل و الشراكات: الدعم المالي للأندية و التمويل المبرمج لمشاريع المؤسسة هما المصدريين الرسميين لتمويل أنظمتها و يمكن للأعضاء المساهمة بشكل تطوعي و تمثل الشراكة مصدر أمهما للدعم المادي و التقني و،...فالموارد قد تكون بشرية أو مالية أو مادية عينية و لوجيستيكية.


ثالثا عشر: فضاءات الأندية التربوية: تعمل المؤسسة على توفير الفضاء و تجهيزه و صيانته و التنسيق في استغلاله و يمكن استخدام الفضاءات المختلفة حسب طبيعة النشاط من قاعات ، ساعات، مكتبة...


رابع عشر: تقويم الأندية التربوية: التقويم مرحلة هامة ويركز على : ملائمة مشروع النادي للأهداف والتوجهات ،مدى الانجاز الفعلي مدى فعالية النائج و فعالية الانجازات ، يتم انجاز تقويمات مرحلية وتستثمر هذه التقويمات.


خامس عشر: تعبئة المؤطرين: العمل بالأندية تطوعي لذلك يجب التشجيع و الانطلاق من مبدأ التعاقد التطوعي(شهادات تقديرية )...


تابعنا عن قرب اشترك في قناتنا على التلغرام

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -